طيران فلاي دبي تحت المجهر! [عروض و تخفيضات بالداخل]

طيران دبي الامارات
1

طيران فلاي دبي.. ما له وما عليه..

فلاي دبيخطوط طيران فلاي دبي تعد واحدة من أحدث خطوط الطيران وأسرعها نمواً في منطقة الشرق الأوسط، وتحمل منذ اليوم الأول لإطلاقها عام 2008 فكرة جعل السفر أكثر سلاسة، وأقل تكلفة، خصوصاً وأنها إحدى مشغلات الطيران الاقتصادي في المنطقة (تنافسها في ذلك القليل من الشركات كطيران العربية، وطيران ناس).

هذا ما يمكنك معرفته عن فلاي دبي كطيران، أما على أرض الواقع.. إذا بحثت عن تجارب الركاب، أو قرأت عن سمعة طيران فلاي دبي فستصاب بنوعٍ من الحيرة، إذ أن هنالك جدلاً كبيراً واختلافاً في الآراء حولها، بين من يمتدحها كأفضل مشغل طيران اقتصادي في المنطقة، متفوقة بذلك على طيران العربية المعروف، ومن ينصح بعدم تجربتها حتى في حالات الضرورة، باعتبارها أسوأ تجربة طيران على الإطلاق!!

والحقيقة –ولنكون منصفين- أننا سنحاول الحديث عنها معتمدين على الحقائق أكثر من الآراء الشخصية، آخذين في الاعتبار أن طيران فلاي دبي هو طيران اقتصادي في المقام الأول، والطيران الاقتصادي يهدف إلى توصيلك إلى الهدف بأقل تكلفة ممكنة.

في حال رغبت بالتمتع بالمزايا التي اعتدت الحصول عليها في جميع خطوط الطيران السياحية (كالوجبات، والبرامج الترفيهية، وووزن لشحن الأمتعة، وغيرها من الخدمات) عليك دفع مقابل مادي لذلك، وهذا طبيعي، فلا يرغب الكل في الحصول على هذه الخدمات لذا لا يجب أن يدفع مقابلها طالما هو يريد الوصول إلى وجهته فقط.

مثلاً في حال كنت مسافراً بلا أمتعة، أو أن رحلتك قصيرة وبذلك لن تحتاج إلى برامج ترفيه، أو أنها طويلة ولكن لديك ما يشغلك طوال الرحلة لذا لا وقت لديك للترفيه، إذاً.. لماذا تدفع مقابل هذه الخدمات طالما أنك لن تتمتع بها؟ فلاي دبي تقدم إليك خدمة توصيلك إلى وجهتك، ومن ثم تسألك عند الحجز: هل تريد وجبة؟ إذاً ادفع مبلغ كذا.. هل تريد حمل أمتعة؟ كم وزنها؟ وعلى حسب وزنها ستدفع..

إيجابيات السفر على متن فلاي دبي:

باختصار يمكن حصر أهم إيجابيات السفر على فلاي دبي بما يلي:

1. سعر التذكرة منخفض مقارنة بخطوط الطيران السياحية الأخرى.

2. الحجز يتم بسهولة عبر الانترنت، ويسمح لك باختيار جميع الخدمات التي تريد، مع توضيح السعر لكل منها والسعر الإجمالي. أثناء الحجز ستظهر زيادة بسعر التذكرة تلقائياً ( كاختيار : وجبة – وزن – تأمين – مقعد) باستطاعتكم اختيار كلمة (لا) و سيبقى سعر التذكرة كما هو دون إضافة۔

3. طائراتها حديثة من نوع بوينج 737-800، وبشهادة كل من جرب الطيران عبر فلاي دبي –حتى منتقديها- فإن طائراتها نظيفة جداً، وعلى قدر من الرقي والفخامة.

4. وجود شاشات تعمل باللمس لكل راكب، وهي تحتوي على قدر كبير من البرامج الترفيهية، وتعتبر من أفضل عروض الترفيه بين جميع خطوط الطيران المعروفة. بالطبع فإن البرامج الترفيهية ليست مجانية، ويتوجب عليك الدفع قبل مشاهدتها عبر البطاقة الائتمانية.

5. بالنسبة لعروض الوجبات.. أيضاً نالت استحسان جميع ركاب رحلات فلاي دبي، فهي متنوعة على عكس مثيلاتها من خطوط الطيران الاقتصادي، ومع ذلك أسعارها مناسبة جداً، وهي أقل من أسعار الأطعمة في المطارات.

6. إمكانية حمل حقيبة في اليد (لغاية وزن 7 كجم)، إضافةً إلى حقيبة اللابتوب. في حال زاد الوزن أكثر من ذلك بقليل فالأمر راجع إلى حظك، ففي حال كان موظفو المطار متفهمين، وكانت الرحلة غير مزدحمة قد لا يطلب من الدفع مقابل الوزن الزائد.

7. باعتبار أنك مسافر إلى دبي.. أهم ميزة لطيران فلاي دبي هو أنك ستنزل في دبي مباشرة، وفي المبنى 2 من مطار دبي القريب من وسط دبي، بعكس طيران العربية الذي سوق يقلك إلى الشارقة، وتكلفة التاكسي من الشارقة إلى دبي في حدود 150 ريال، وهي تكلفة عليك أخذها بالحسبان عند المقارنة بين طيراني العربية وفلاي دبي.

8. على الرغم من أن النزول في المبنى 2 يعتبر نقطة سلبية لرحلات فلاي دبي إلا أن الجانب الإيجابي لمن لا يبحث عن الترفيه وغير قادم بغرض السياحة هو سهولة وسلاسة المعاملات، وقد تستغرق 5 دقائق فقط للخروج من الصالة، كما أن قرب مواقف السيارات من المبنى ميزة إضافية، لذا إذا كنت تسافر كثيراً قد لا تعتبرها نقطة إيجابية.

سلبيات السفر على متن فلاي دبي:

مقابل كل نقطة إيجابية ذكرناها ضمن العنوان السابق هنالك جانب سلبي.. قد يواجهك، وقد لا يواجهك، ولكن يفضل أن تأخذه في الاعتبار حين تقرر السفر على متن فلاي دبي:

1. مؤخراً ارتفعت أسعار الرحلات على فلاي دبي قليلاً، خصوصاً في حالة الخطوط المحتكرة من قبل الشركة فهي مرتفعة بالنسبة إلى طيران اقتصادي، ولكنها تظل أقل من أسعار خطوط الطيران السياحية، وفي كثير من رحلاتها المعتادة هي أقل من مثيلاتها من خطوط الطيران الاقتصادي.

1. هنالك تجارب لمسافرين حول اشتراط الحجز عبر البطاقة الائتمانية للمسافر، وفي حال كان لا يملك بطاقة أو لم يتم الحجز عبر بطاقته لا يحتسب حجزه بالمبلغ المدفوع عبر البطاقة، ولا يتم استرداده كاملاً من قبل الشركة. بالطبع هذه مجرد تجارب فردية ولكن للاحتياط حاول تجنب الحجز بغير بطاقة الراكب الائتمانية.

2. عدم دقة مواعيد الرحلات، فقد تتأخر في رحلات كثيرة.

3. مقاعد الطائرة ضيقة إلى حدٍ ما، وقد تسبب الانزعاج للبعض.

4. ليس هناك أي عروض ترفيه مجانية، إذ لن تتمكن إلا من متابعة سير الرحلة مجاناً على الشاشة المقابلة لمقعدك. البرامج التلفزيونية والسمعية ب10 دراهم تدفع بالبطاقة الائتمانية..أما الأفلام فهي ب30 درهم وحتى السماعات لن تحصل عليها مجاناً، فقيمتها منفصلة عن سعر الفيلم أو القنوات السمعية، ويجب أن تدفع سعرها نقداً.. لذا كن مستعداً لذلك.

5. عند شراء وجبة يجب أن تدفع نقداً، ولا تقبل بطاقات الائتمان. المشكلة في أن الدفع النقدي يجب أن يكون بالدرهم، وإلا سيتوجب عليك تحمل سعر صرف جائر، خصوصاً في حال لم يكن لديك فكة. قم بتحويل عملتك إلى دراهم قبل صعود الطائرة، لتتجنب هذه المشكلة.

6. الشركة تستخدم الصاله رقم 2 في مطار دبي كما ذكرنا و وهذه الصالة بعيدة نوعاً ما، ولا يوجد بها مترو -والمترو رخيص حيث أن سعر التذكرة 5 درهم من المطار لوسط دبي- كما أن النزول في صالة 2 نقطة سلبية أيضاً إذا أخذنا في الاعتبار المزايا التي يحصل عليها من ينزل في صالات 1 و 3، والتي تعبر عن وجه مطار دبي الحقيقي، فصالة المغادرة للمبنى 2 صغيرة وتفتقر إلى الكثير من الخدمات الإضافية، وحتى إلى العنصر الجمالي مقارنةً بصالة 1، و3.

7. في بعض الرحلات تتأخر الأمتعة في الوصول حوالي لغاية 20 دقيقة، كما أن عدم وجود تمثيل إداري لطيران فلاي دبي في المطار نقطة تحسب عليهم أيضاً.

في النهاية، معظم هذه السلبيات يمكنك تجاوزها إذا قمت بوضع الاحتياطات المسبقة لها، أو تغاضيت عنها وحسب. وتبقى تجربتك الشخصية هي الفيصل حول صدق ما ذكرنا من إيجابيات وسلبيات حول طيران فلاي دبي. في الحقيقة فإن كل تجربة طيران، وعلى متن أي خطوط لها ظروفها الخاصة، وهذه هي المتعة الحقيقية للسفر، فهو مغامرة تحتمل الرفاهية والمصاعب في آنٍ معاً.

فلاي دبي في صور..

فلاي دبي

KbZ61

47572-hi-cabin

53تعليمات السلامة بطيران فلاي دبي مقدمة من مجموعة “فريج” (-:

FreejFlyDubai2

flydubai_freej

53a-na-63838هنا قائمة الطعام..

ebb75da6d0دورات المياه بالطائرة..

87db10b228

لكي تحجز تذاكر طيران من فلاي دبي يجب عليك زيارة موقعهم الرسمي وانا انصح بزيارة صفحة عروض طيران فلاي دبي وبأذن الله تجد فيها عروض اسعار رائعه للسفر الى دبي

مثلما حصلتها انا قبل سنه عرض ولافي الاحلام سافرت من ينبع الى دبي تذكرة رايح جاي ب 600 ريال فقط (:

اول مرة اسافر على فلاي دبي و اخر مرة انشالله
لا اسلوب
لا احترام
لا رقي
لا خدمة راقية
و الشنط يابوهن عقب يوميين

1 Comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

طيران دبي الامارات
انضمام الطائرة الـ18 لأسطول فلاي دبي

انضمام الطائرة الـ18 لأسطول فلاي دبي أعلنت شركة «فلاي دبي» أنها ضمت، أخيراً، الطائرة الـ18 إلى الخدمة. وتمثل الطائرة الجديدة، التي تعد إحدى طائرات الجيل الجديد من «بوينغ 800 ـ 737»، استثماراً جديداً في أسطول «فلاي دبي» بقيمة 80 مليون دولار، وهي إحدى الطائرات الـ50 التي تم طلبها خلال معرض …

طيران دبي الامارات
طيران الإمارات تفتتح صالة جديدة لركاب الدرجة الأولى في مطار دبي

 طيران الإمارات تفتتح صالة جديدة لركاب الدرجة الأولى في مطار دبي دبي افتتحت طيران الإمارات صالة ثانية خاصة بركاب الدرجة الأولى في مطار دبي الدولي حيث تعتبر الصالة واحدة من أربع صالات مخصصة لخدمة ركاب الناقلة في الدرجتين الأولى ورجال الأعمال في دبي. وستساهم صالة طيران الإمارات التي تقع في …

طيران دبي الامارات
الاعلان عن شركة طيران جديدة في الإمارات إيسترن إكسبرس

 إيسترن إكسبرس شركة طيران جديدة في الإمارات ينتظر الإعلان عنها اليوم من المتوقع أن يسجل قطاع الطيران في دولة الإمارات العربية المتحدة اليوم نشأة شركة طيران جديدة تحت إسم “إيسترن إكسبرس (Eastern Express)” بحسب ما نقلته إذاعة دبي أي (DubaiEye) صباح اليوم. وسيبدأ تشغيل الشركة في الربع الأول من العام …