3 years ago
1524 Views

ما هو مفهوم معرض “إكسبو الدولي 2020” في دبي

Written by

ما هو مفهوم معرض “إكسبو الدولي 2020” في دبي

أصبحت دبي أول مدينة في الشرق الأوسط تستضيف معرض إكسبو الدولي، بعدما فازت بتنظيمه في نسخة «2020» في ختام دورات التصويت التي شارك فيها مندوبو المكتب الدولي للمعارض باجتماع عقد في باريس.
وتفوقت دبي في التصويت على ساو باولو البرازيلية ويكاترينبرغ الروسية وإزمير التركية، إذ حصلت على تأييد 116 من أصوات أعضاء المكتب الذين لهم حق التصويت البالغ عددهم 164 في جولة إعادة نهائية أمام يكاترينبرغ.

itraveltodubai.com-9  ما هو مفهوم معرض "إكسبو الدولي 2020" في دبي itraveltodubai

مفهوم المعرض

تتمتع دبي بتاريخ حافل في مجال التواصل والأفكار الرائدة الجديدة، وهو ما ستكرسه من خلال معرض “إكسبو الدولي 2020” في دبي، والذي تشير التوقعات إلى استقطابه نحو 25 مليون زائر يتوافد 70% منهم من خارج الدولة، مما يجعله الحدث الأكثر عالميةً في تاريخ معارض “إكسبو”.

يشكل المعرض منصة استثنائية تتيح للمجتمع العالمي التعاون معاً لاكتشاف الحلول المبتكرة والرائدة للمواضيع الفرعية الثلاثة التي تم تحديدها كعوامل رئيسة للتنمية العالمية:

الاستدامة: مصادر دائمة للطاقة والمياه

التنقل: أنظمة جديدة للنقل والخدمات اللوجستية

الفرص: سبل جديدة لتحقيق النمو الاقتصادي

وسيتم التركيز على اكتشاف سبل الترابط وتحديد الشراكات المحتملة مما يؤدي في نهاية المطاف الى إنتاج إرث من الابتكارات الجديدة.

رسم خريطة المستقبل

في عالم أصبح أكثر ترابطاً عبر الشبكات الاجتماعية القائمة على التقنية الرقمية، نحتاج إلى نموذج سهل الاستخدام لتخطيط مسارنا من أجل التنقل ضمن المدن المستقبلية الذكية

رسم خريطة المستقبل | مفهوم المعرض | اكسبو 2020 ، دبي الامارات

itraveltodubai.com-6  ما هو مفهوم معرض "إكسبو الدولي 2020" في دبي itraveltodubai

إكسبو الدولي

المعرض الدولي أو معرض إكسبو الدولي ويعرف إختصارا إكسبو، هو معرض ضخم عام يتم تنظيمه كل خمس سنوات في إحدى مدن العالم منذ القرن التاسع عشر. يذكر أنه يجب التمييز بين المعارض التي كانت تنظم قبل إنشاء المكتب الدولي للمعارض في سنة 1928، والأخرى التي أشرف عليها هذا المكتب والتي بدأت في 1931.

المكتب الدولي للمعارض هو الهيئة أو المنظمة المشرفة على هذه المعارض الدولية، وتعطي مفهوما لهذه المعارض بأنها وجدت «لهدف تعليم الجمهور، وبذل مجهود بالموارد المتاحة للإنسان لتلبية حاجيات الحضارة أو حاجيات فروع النشاط البشري للتقدم وللوصول لأفاق المستقبلية». تعتبر هذه المعارض دولية لأن الكثير من الدول تشارك فيها.
المشاركين في هذه المعارض هم أساسا الدول والحكومات، ثم الجمعيات والشركات والمؤسسات والهيئات.

التاريخ

تم إنشاء المعارض الدولية لتقديم الإختراعات الصناعية لمختلف الدول. وهي تقدّم الواجهة التكنولوجية والصناعية للبلدان المشاركة، التي تعكس التقدم الذي تحققه الثورة الصناعية. أول معرض دولي أقيم في لندن سنة 1851.
في البداية، كل بلد مشارك تخصص له مساحة خاصة به في الجناح المركزي للمعرض. ومنذ 1867، بدأت الدول المشاركة في إنشاء أجنحتها بنفسها وبأشكال مختلفة. ولكن في العادة لا يتخذ هذا الإجراء إلا عندما تعرض الدولة المشاركة شيئاً لا يتسع له مكانها المخصص في جناح العرض المركزي. ولم يكن مسموحاً لكل الدول أن تنشئ مركز عرضها بشكل معماري يتوافق وخاصيات الدولة.
كانت تمنح عدة ميداليات لأحسن دولة قامت بعرض لها وأضافت شيئا في أحد المجالات.

الإطار التنظيمي: اتفاقية 1928 و المكتب الدولي للمعارض

كانت المعارض الدولية منذ بدايتها تتقيد بالقوانين والشروط التي تضعها الدول المنظمة للمعرض. وفي 22 نوفمبر 1928، وقعت الدول الإحدى والثلاثين المجتمعة فيباريس أول اتفاقية تنظم وتهتم بالمعارض الدولية وكانت اتفاقية باريس سنة 1928.
دخلت هذه الاتفاقية حيز التنفيذ في 17 يناير 1931 وتم تعديلها عدة مرات منذ ذلك الوقت، ولكنها لا تزال الإطار التنظيمي الحالي لجميع المعارض الدولية.
المكتب الدولي للمعارضالذي أسس مع هذه الاتفاقية، يسهر على تنظيم وتنفيذ وتطبيق الاتفاقية وحسن إدارة المعارض الدولية.

itraveltodubai.com-8  ما هو مفهوم معرض "إكسبو الدولي 2020" في دبي itraveltodubai

التفكير المستقبلي

إقامة هذه المعارض عادة ما تكون مناسبة لوضع عدة مشاريع مفيدة للمكان الذي سيقام فيه المعرض ؛ مثلاً إنشاء مترو باريس سنة 1900 (إكسبو 1900) ومترو مونتريال سنة 1967 (إكسبو 1967)، وتوسيع مترو لشبونة سنة 1998 (إكسبو 1998) وغيرها من المشاريع.
عدة إنجازات معمارية تم إنشاؤها بمناسبة هذه المعارض وأصبحت فيما بعد رموزاً لبلدانهم مثل: برج إيفل في باريس، والأتوميوم في بروكسل، وسبيس نيدل في سياتل،والبيوسفار في مونتريال وغيرها من الإنجازات.

فئات المعارض الدولية

لمدة طويلة، يميز المكتب الدولي للمعارض بين الذين ينتمون للفئة الأولى والذين ينتمون للفئة الثانية. تعديل الاتفاقية التي كتبت في
1988
ودخلت حيز التنفيذ في
1996
، تنظم التصنيف الحالي. اليوم، يصنف المكتب الدولي للمعارض فئتين من المعارض:
«
معارض دولية
» و«
معارض دولية/مختصة
».
علاوة على ذلك يعترف المكتب بصنفين أخرين وهما «المعارض البستانية» و«ثلاثية ميلانو».
«
معارض دولية
»
من حيث التنظيم، تسمى المعارض الدولية
بالمعارض الدولية المسجلة
. حيث لديهم سمة وطابع عالمي، ذو مصلحة وإهتمام وأهمية دولية للبشرية جمعاء. منذ
1995
، يتم تنظيم هذه المعارض في الغالب كل خمس سنوات، والمدة القصوى للمعرض هي ستة أشهر. الأجنحة عادةً ما يتم إنشاؤها عبر المشتركين أنفسهم سواء أكانوا دول وحكومات أو جهات أخرى.
معارض دولية/مختصة

من حيث التنظيم، المعارض الدولية/المختصة تسمى
معارض دولية معترف بها
. تكون عادة ذات طابع خاص ومحدد خلاف المعارض الدولية. يتم تنظيمها في أي وقت بين معرضين عالميين، لمدة عرض لا تتجاوز ثلاثة أشهر. الأجنحة تنشأ من قبل المنظمين وتوضع على ذمة المشتركين الذين يستطيعون تغييرها خارجيا وداخليا إذا ما أرادوا ذلك.
معارض دولية أخرى

itraveltodubai.com-7  ما هو مفهوم معرض "إكسبو الدولي 2020" في دبي itraveltodubai

منذ 1960، يعترف المكتب الدولي للمعارض بالمعارض الدولية البستانية التي تنظمها الرابطة الدولية لمنتجي البساتين.
المكتب يعترف أيضا بمعرض الفنون الزخرفية والعمارة الحديثة لثلاثية ميلانو «بسبب الأسبقية التاريخية، شريطة أن يحتفظ بمعالمه الأصلية».

المعارض الدولية القادمة

المعارض الدولية:
إكسبو 2015: ميلانو ( إيطاليا)
إكسبو 2020: دبي ( الإمارات)
المعارض الدولية/المختصة:
إكسبو 2017: أستانا ( كازاخستان)

Overview | Expo 2020 Dubai, UAE

http://expo2020dubai.ae/ar/

Article Categories:
الاستفسارات‬‎

احب التقنية و الالعاب الالكترونيه و العاب الفلاش الاونلاين ومدمن السفر وتعلم الجديد ، مطور مواقع ومتخصص في التجارة الالكترونيه وايضاً في مواضيع الصحة و العلاج E-Commerce و محركات البحث SEO .

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *