3 years ago
1810 Views

محمد بن راشد يدشن الخط الأخضر لمترو دبي متابعة للحدث

Written by
متابعة أول بأول وحتى ساعة الصفر لافتتاح الخط الأخضر لمشروع دبي العملاق
مترو دبي
dubai_m3etro_logo  محمد بن راشد يدشن الخط الأخضر لمترو دبي متابعة للحدث dubai m3etro logo


الحدث سيتم نقله على قنوات مؤسسة دبي للإعلام في تمام الساعة التاسعة


من المحطات الـ 18 الجديدة في المشروع ،، كما تحتفل دبي بمرور سنتين على


بداية مشروع مترو دبي

موعدنا في الساعة الـ 9 والدقيقة الـ 9 والثانية الـ 9 إن شاءالله

ومبروك لدبي ودولة الإمارات العربية المتحدة إنجاز تاريخي جديد
desd (2)  محمد بن راشد يدشن الخط الأخضر لمترو دبي متابعة للحدث desd 2 ded (1)  محمد بن راشد يدشن الخط الأخضر لمترو دبي متابعة للحدث ded 1 ded (2)  محمد بن راشد يدشن الخط الأخضر لمترو دبي متابعة للحدث ded 2
deds (2)  محمد بن راشد يدشن الخط الأخضر لمترو دبي متابعة للحدث deds 2
e (1)  محمد بن راشد يدشن الخط الأخضر لمترو دبي متابعة للحدث e 1 ded (2d)  محمد بن راشد يدشن الخط الأخضر لمترو دبي متابعة للحدث ded 2d
يدشن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” عصر اليوم التشغيل الرسمي للخط الأخضر في مترو دبي، والذي يبلغ طوله 23 كيلومترا، ويضم 18 محطة، إضافة إلى محطتي الاتحاد وخالد بن الوليد المشتركتين مع الخط الأحمر.


وسيتم افتتاح جميع المحطات باستثناء محطتي الجداف والخور، نظرا لعدم اكتمال تنفيذ المشاريع العقارية التي تخدمها هاتين المحطتين، على الرغم من جاهزية المحطتين للتشغيل.


وقال مطر الطاير رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات في دبي، إن انجاز مشروع مترو دبي الحيوي، يأتي تتويجاً للدعم والرعاية المستمرة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في النهوض بإمارة دبي في مجال البنية التحتية، كما يأتي ترجمةً للخطة الاستراتيجية لهيئة الطرق والمواصلات المنبثقة من خطة دبي الاستراتيجية عام 2015 لقطاع البنية التحتية، والرامية إلى توفير نظام طرق ونقل متكامل يضمن انسيابية الحركة ويوفر أفضل مستويات السلامة لكافة مستخدمي النظام.

كما يأتي انجاز المشروع نتيجة للمتابعة المستمرة من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي ورئيس المجلس التنفيذي، ومن سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي.


وأضاف مطر الطاير رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات قائلاً: “سيتم افتتاح 16 محطة على الخط الأخضر، بالإضافة إلى محطتي الاتحاد وخالد بن الوليد المشتركتين مع الخط الأحمر، حيث سيتم افتتاح محطة “اتصالات” التي تقع في منطقة القصيص، على مقربة من شارع الإمارات، وتعتبر نقطة انطلاق المترو، وتم ربطها بمبنى مواقف للمركبات متعدد الطوابق، يتسع لقرابة 2350 مركبة، إضافة إلى محطة للحافلات، لتشجيع الجمهور على استخدام المترو في التنقل داخل إمارة دبي، وروعي عند التصميم تخصيص مساحات لحافلات المواصلات العامة لتغذية المحطة بالركاب، إلى جانب انسيابية الحركة واستيعابه لعدد كبير من الحافلات في وقت واحد” .
وقد روعي في مبنى المواقف ربطه بجسور مكيفة للمشاة في الجانب المقابل للشارع، التي تؤدي إلى محطة المترو، إضافة إلى وضع كل معايير السلامة الضرورية لحركة الركاب داخل مبنى المواقف، المحطة التالية هي محطة القصيص بالقرب من مبنى وزارة التربية والتعليم، والإدارة العامة للدفاع المدني، ومركز الطوار الذي يضم العديد من مراكز الخدمات الحكومية، بعدها محطة المنطقة الحرة لمطار دبي، وتخدم مطار دبي الدولي “المبنى رقم 2”، والمنطقة الحرة لمطار دبي.


أما المحطة الرابعة فهي محطة النهده، وتقع بالقرب من مبنى وزارة الإشغال العامة، وجمعية الاتحاد التعاونية، المحطة الخامسة هي محطة الاستاد بالقرب من النادي الأهلي، المحطة السادسة هي محطة القيادة على شارع الاتحاد بالقرب من القيادة العامة لشرطة دبي، تليها محطة بوهيل وتخدم العديد من المدارس الحكومية، والمراكز التجارية والشركات.


والمحطة الثامنة هي محطة أبو بكر الصديق، وتقع بالقرب من مركز شرطة المرقبات، وتخدم منطقة تضم العديد من المراكز التجارية والفنادق والمحلات التجارية، بعدها يبدأ المترو الدخول في النفق الذي يمتد لمسافة ثمانية كيلومترات، وستكون محطة صلاح الدين أولي المحطات الأرضية، والتاسعة على الخط الأخضر، بعدها يلتقي الخطان الأخضر والأحمر في محطة الاتحاد، إلى تعد أكبر محطة مترو في العالم تحت الأرض، بمساحة 25 ألف متر مربع.


وتبلغ الطاقة الاستيعابية لمحطة الاتحاد قرابة 22 ألف راكب في الساعة، وتتكون من طابقين ويبلغ طولها 230 متراً وعرضها 50 متراً، وتقع على عمق 18 متراً، وتضم المحطة محلات تجارية ومواقع لخدمة مستخدمي المترو، ولها مدخلان مجهزان بمصاعد وسلالم متحركة، ويتفرع من محطة الاتحاد أربعة أنفاق تربطها بمحطات بني ياس وصلاح الدين على الخط الأخضر، ومحطات خالد بن الوليد والرقة على الخط الأحمر، المحطة العاشرة للمترو على الخط الأخضر هي محطة بني ياس، وتخدم منطقة ذات كثافة وحركة تجارية عالية، أهمها سوق نايف، إضافة إلى عدد كبير من الفنادق والمحلات التجارية.


أما المحطة الحادية عشرة فهي محطة “نخلة ديرة “، تليها محطتي الراس والغبيبه، اللتين تم تصميمها على الطراز المعماري التراثي لدولة الإمارات، وهناك المحطة الرابعة عشرة، وهي محطة الفهيدي وتخدم منطقة ذات كثافة تجارية عالية تضم العديد من المحلات والفنادق والبنوك، بعد ذلك يلتقي الخط الأخضر مع الخط الأحمر في محطة خالد بن الوليد، ثم يأخذ مسار مترو دبي بالارتفاع عن سطح الأرض، ليتوقف عند المحطة الخامسة عشرة وهى محطة عود ميثاء بالقرب من نادي النصر، وتخدم المحطة العديد من المؤسسات الحكومية مثل مستشفى راشد، ومؤسسة دبي للإعلام، والعديد من المدارس وأندية الجاليات.


أما المحطة السادسة عشرة فهي محطة مدينة دبي الطبية، وهي آخر محطة سيتم تشغيلها على الخط الأخضر في المرحلة الأولي، وتخدم المحطة بشكل رئيس المستشفيات في مدينة دبي الطبية، وهيئة كهرباء ومياه دبي، ومركز وافي والفنادق القريبة من المحطة.


وأوضح الطاير أن عدد مستخدمي مترو دبي سيشهد نمواً كبيراً بعد تشغيل الخط الأخضر، حيث يخدم هذا الخط مناطق حيوية وذات أنشطة تجارية وحكومية وكثافة سكانية كبيرة، ويتوقع أن يستخدم الخط الأخضر في الأشهر المتبقية من العام الحالي قرابة 100 ألف راكب يومياً، مشيراً إلى أن إجمالي عدد مستخدمي مترو دبي منذ تشغيله في 9/9/2009 وحتى شهر أغسطس الماضي، بلغ قرابة 84 مليون و200 ألف راكب.


يشمل الخط الأخضر لمترو دبي على مرآب كبير للمترو في القصيص، وهو عبارة عن موقف لعربات المترو للصيانة والتنظيف، مزود بمكيفات وبنظام متطور لمكافحة الحرائق، ويضم مواقف لعربات القطارات، تبلغ طاقته الاستيعابية 60 قطاراً، ويضم ورش لتنفيذ أعمال الصيانة وورش خاصة لغسيل وتنظيف القطارات، كما يضم مبنى إداري للموظفين.


ويغطي الخط الأخضر للمترو أبرز مناطق الأعمال في الإمارة ويحقق تكاملا ملموسا في وسائل النقل الجماعي، وذلك من خلال تجهيز 3 محطات رئيسة هي اتصالات، والغبيبة، وأبو هيل، بمواقف مخصصة للمركبات وحافلات النقل.


وتم اختيار محطات الغبيبة واتصالات وأبوهيل على الخط الأخضر لتكون النقطة الأساسية في توفير التكامل بين وسائل النقل الجماعي.


65 شاشة لمراقبة الخطين الأحمر والأخضر


يعد مركز التحكم في عمليات القطارات الخاص بمترو دبي الذي يقع في مرآب المترو في منطقة الراشدية، “العين الساهرة” على حركة القطارات طوال اليوم لضمان سلامة مرتاديه، وافتتاح الخط الأخضر للمترو سيزيد من الأعباء الموكلة على موظفي مركز التحكم من خلال المراقبة والسيطرة الكلية للأنظمة والمحطات والمرآب بقصد التعرف على أي عطل قد يطرأ مبكرا والعمل على إصلاحه من أجل ضمان تشغيل القطارات بدرجة عالية من الكفاءة والأمان.


وينقسم مركز التحكم المركزي الى قسمين أحدهما يُعنى بالخط الأحمر والثاني للخط الأخضر وفيهما قرابة 20 موظفاً جديداً للعمل على ثلاث ورديات لمتابعة الخط الأخضر ومراقبته، لاسيما أن لكل خط شاشات مراقبة منفصلة تماما عن الأخرى، إضافة إلى شاشة عرض كبيرة للخطين، حيث تبلغ أعداد الشاشات المنفصلة 37 شاشة للخط الأحمر، و28 شاشة للخط الأخضر.


ويتولى موظفو المركز الذين يعملون على مدار الساعة، مراقبة كل جوانب المترو وحركة القطارات والمحطات التابعة للخطين والتدقيق في حال وجود أية أعطال حتى لو كانت بسيطة للتصرف بسرعة.


الخط الأخضر حقائق وأرقام


طول الخط: 22.5 كم.


المسافة بين المحطات: 1.2 كم


التكامل: محطة الغبيبة (يتكامل فيها جميع أنواع وسائل النقل الجماعي المترو، والحافلات، النقل البحري، مركبات الأجرة)


أطوال الأنفاق: 10 كم – ما يشكل 44% من طول المسار


أهم المناطق التي يخدمها:


ـ مـؤسسات حكومية (وزارات، شرطة دبي).


ـ مناطق تراثية وأسواق.


إجمال عدد المحطات: 18 محطة، إضافة لمحطتين مشتركتين


عدد المحطات تحت الأرض: 6 + محطتين مشتركتين مع الخط الأحمر.


عدد القطارات: 14 قطارا في ساعات الذروة، وعشرة في الساعات العادية.


زمن التقاطر: يتراوح زمن التقاطر بين القطارات، بين 6 و 8 دقائق.
84 مليون راكب استخدموا المترو منذ تشغيله

محمد بن راشد يدشن التشغيل الرسمي للخط الأخضر لمترو دبي ..اليوم

التاسع من سبتمبر 2011، في هذا اليوم ستكون دولة الإمارات العربية المتحدة، على موعد مع حدث استثنائي، عاشت فصله الأول في 9/9/2009، يوم يشهد اعتماد إمارة دبي كوجهة بارزة في المسرح العالمي، يوم سيكون فيه العالم شاهدا على افتتاح الخط الأخضر، إيذاناً بانجاز أضخم المشاريع الحيوية في قطاع النقل على مستوى المنطقة، وعلى تسجيل انجازات قياسية غير مسبوقة.
في هذا التاريخ سيلتقي خطا مترو دبي الأحمر والأخضر مرتين، الأولى في محطة الاتحاد التي تعد أكبر محطة مترو في العالم تحت الأرض، بمساحة 25 ألف متر مربع، والثانية في محطة خالد بن الوليد التي تعد واحدة من أجمل محطات المترو في العالم، وسيكون بمقدور مستخدمي مترو دبي الانتقال بين الخطين عبر هاتين المحطتين.
سيقوم الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الامارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بتدشين التشغيل الرسمي للخط الأخضر اليوم الجمعة، ويبلغ طول الخط الأخضر 23 كيلومترا، ويضم 18 محطة، بالإضافة إلى محطتي الاتحاد وخالد بن الوليد المشتركتين مع الخط الأحمر، وسيتم افتتاح جميع المحطات باستثناء محطتي الجداف والخور، نظرا لعدم اكتمال تنفيذ المشاريع العقارية التي تخدمها هاتين المحطتين، على الرغم من جاهزية المحطتين للتشغيل.
وقال مطر الطاير رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات، ان عدد مستخدمي مترو دبي سيشهد نمواً كبيراً بعد تشغيل الخط الأخضر، حيث يخدم هذا الخط مناطق حيوية وذات أنشطة تجارية وحكومية وكثافة سكانية كبيرة، ويتوقع أن يستخدم الخط الأخضر في الأشهر المتبقية من العام الحالي قرابة 100 ألف راكب يومياً، مشيرا إلى أن إجمالي عدد مستخدمي مترو دبي منذ تشغيله في 9/9/2009 وحتى شهر أغسطس الماضي، بلغ قرابة 84 مليونا و200 ألف راكب.

اطلع على مواعيد الخط الأحمر والأخضر ومحطات مترو دبي والمعالم المميزة القريبة منها
1315560585611  محمد بن راشد يدشن الخط الأخضر لمترو دبي متابعة للحدث 1315560585611
توقعات أن يبلغ مستخدموه 100 ألف يومياً
محمد بن راشد يدشن الخط الأخضر لمترو دبي رسمياً اليوم

يدشن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، اليوم التشغيل الرسمي للخط الأخضر، البالغ طوله 23 كيلومتراً، ويضم 18 محطة، بالإضافة إلى محطتي الاتحاد وخالد بن الوليد المشتركتين مع الخط الأحمر، حيث سيتم افتتاح جميع المحطات باستثناء محطتي الجداف والخور، نظراً لعدم اكتمال تنفيذ المشاريع العقارية التي تخدمها هاتان المحطتان، على الرغم من جاهزيتهما للتشغيل .

قال مطر الطاير رئيس مجلس الإدارة المدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات إن دولة الإمارات ستكون اليوم على موعد مع حدث استثنائي، عشنا فصله الأول في ،992009 يوم شهد اعتماد إمارة دبي كوجهة بارزة في المسرح العالمي، حيث سيشهد العالم افتتاح الخط الأخضر، إيذاناً بإنجاز أضخم المشاريع الحيوية في قطاع النقل على مستوى المنطقة، وعلى تسجيل إنجازات قياسية غير مسبوقة .

وأضاف أنه في هذا التاريخ سيلتقي خطا مترو دبي الأحمر والأخضر مرتين، الأولى في محطة الاتحاد التي تعد أكبر محطة مترو في العالم تحت الأرض، بمساحة 25 ألف متر مربع، والثانية في محطة خالد بن الوليد التي تعد واحدة من أجمل محطات المترو في العالم، وسيكون بمقدور مستخدمي مترو دبي الانتقال بين الخطين عبر هاتين المحطتين .

وأوضح أنه من المتوقع أن يستخدم الخط الأخضر في الأشهر المتبقية من العام الحالي قرابة 100 ألف راكب يومياً، مشيراً إلى أن إجمالي عدد مستخدمي مترو دبي منذ تشغيله في 992009 حتى شهر أغسطس/ آب الماضي، بلغ قرابة 84 مليوناً و200 ألف راكب .

وقال إن انجاز مشروع مترو دبي الحيوي، يأتي تتويجاً للدعم والرعاية المستمرة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في النهوض بإمارة دبي في مجال البنية التحتية، كما يأتي ترجمةً للخطة الاستراتيجية لهيئة الطرق والمواصلات المنبثقة من خطة دبي الاستراتيجية عام 2015 لقطاع البنية التحتية، الرامية إلى توفير نظام طرق ونقل متكامل يضمن انسيابية الحركة ويوفر أفضل مستويات السلامة لمستخدمي النظام كافة، كما يأتي إنجازه نتيجة للمتابعة المستمرة من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، ومن سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي، اللذين كانا أول من شهد تدشين العديد من الأعمال الإنشائية والتشغيلية التي تحققت في مسيرة مترو دبي .

وأضاف: سيتم افتتاح 16 محطة على الخط الأخضر، بالإضافة إلى محطتي الاتحاد وخالد بن الوليد المشتركتين مع الخط الأحمر، حيث سيتم افتتاح محطة “اتصالات” التي تقع في منطقة القصيص، على مقربة من شارع الإمارات، وتعد نقطة انطلاق المترو، وتم ربطها بمبنى مواقف للمركبات متعدد الطوابق، يتسع لقرابة 2350 مركبة، إضافة إلى محطة للحافلات، لتشجيع الجمهور على استخدام المترو في التنقل داخل إمارة دبي، وروعي عند التصميم تخصيص مساحات لحافلات المواصلات العامة لتغذية المحطة بالركاب، إلى جانب انسيابية الحركة واستيعابه لعدد كبير من الحافلات في وقت واحد، كما روعي في مبنى المواقف ربطه بجسور مكيفة للمشاة في الجانب المقابل للشارع، التي تؤدي إلى محطة المترو، إضافة إلى وضع كل معايير السلامة الضرورية لحركة الركاب داخل مبنى المواقف، المحطة التالية وهي محطة القصيص بالقرب من مبنى وزارة التربية والتعليم، والإدارة العامة للدفاع المدني، ومركز الطوار، الذي يضم العديد من مراكز الخدمات الحكومية، بعدها محطة المنطقة الحرة لمطار دبي، وتخدم مطار دبي الدولي (المبنى رقم 2)، والمنطقة الحرة لمطار دبي، أما المحطة الرابعة فهي محطة النهدة، وتقع بالقرب من مبنى وزارة الأشغال العامة، وجمعية الاتحاد التعاونية، المحطة الخامسة هي محطة الاستاد بالقرب من النادي الأهلي، المحطة السادسة هي محطة القيادة على شارع الاتحاد بالقرب من القيادة العامة لشرطة دبي، تليها محطة أبوهيل، وتخدم العديد من المدارس الحكومية، والمراكز التجارية والشركات، والمحطة الثامنة هي محطة أبو بكر الصديق، وتقع بالقرب من مركز شرطة المرقبات، وتخدم منطقة تضم العديد من المراكز التجارية والفنادق والمحلات التجارية، بعدها يبدأ المترو الدخول في النفق الذي يمتد لمسافة ثمانية كيلومترات، وستكون محطة صلاح الدين أولى المحطات الأرضية، والتاسعة على الخط الأخضر، بعدها يلتقي الخطان الأخضر والأحمر في محطة الاتحاد، التي تعد أكبر محطة مترو في العالم تحت الأرض، بمساحة 25 ألف متر مربع، وتبلغ طاقتها الاستيعابية قرابة 22 ألف راكب في الساعة، وتتكون من طابقين ويبلغ طولها 230 متراً وعرضها 50 متراً، وتقع على عمق 18 متراً، وتضم المحطة محلات تجارية ومواقع لخدمة مستخدمي المترو، ولها مدخلان مجهزان بمصاعد وسلالم متحركة، ويتفرع من محطة الاتحاد أربعة أنفاق تربطها بمحطات بني ياس وصلاح الدين على الخط الأخضر، ومحطات خالد بن الوليد والرقة على الخط الأحمر .

المحطة العاشرة للمترو على الخط الأخضر هي محطة بني ياس، وتخدم منطقة ذات كثافة وحركة تجارية عالية، أهمها سوق نايف، إضافة إلى عدد كبير من الفنادق والمحلات التجارية، أما المحطة الحادية عشرة فهي محطة (نخلة ديرة)، تليها محطتا الراس والغبيبة، اللتان تم تصميمهما على الطراز المعماري التراثي لدولة الإمارات، حيث يعتمد التصميم في فكرته الأساسية على توظيف العناصر المعمارية التراثية والمستخدمة في الأبنية القديمة مثل البراجيل والسكيك والمشربيات والأقواس الداخلية وغيرها بصورة مطورة، مع الأخذ في الحسبان النسب الجمالية والفنية لتلك العناصر، حيث ستكون المحطات بتصميمها امتداداً طبيعياً للأسواق التراثية القديمة بالمنطقة، وامتداداً لقرية التراث والغوص وأبراج المراقبة القديمة والقائمة حالياً في المنطقة، وتم تصميم مداخل المحطات فوق سطح الأرض لتتناسب مع النسيج العمراني التراثي لهذه المناطق، وتتكامل مع تصميم مشروع تطوير ضفاف خور دبي الذي اتخذ الطابع نفسه، وتخدم المحطتان مناطق ذات كثافة سكانية، ومحلات تجارية ومؤسسات مصرفية يرتادها العديد من الزوار، والمحطة الرابعة عشرة هي محطة الفهيدي، وتخدم منطقة ذات كثافة تجارية عالية تضم العديد من المحلات والفنادق والبنوك، بعد ذلك يلتقي الخط الأخضر مع الخط الأحمر في محطة خالد بن الوليد، التي تعد واحدة من أجمل محطات المترو في العالم، ثم يأخذ مسار المترو دبي بالارتفاع عن سطح الأرض، ليتوقف عند المحطة الخامسة عشرة وهي محطة عود ميثاء بالقرب من نادي النصر، وتخدم المحطة العديد من المؤسسات الحكومية مثل مستشفى راشد، ومؤسسة دبي للإعلام، والعديد من المدارس وأندية الجاليات، أما المحطة السادسة عشرة فهي محطة مدينة دبي الطبية وهي آخر محطة سيتم تشغيلها على الخط الأخضر في المرحلة الأولى، وتخدم المحطة بشكل رئيس المستشفيات في مدينة دبي الطبية، وهيئة كهرباء ومياه دبي، ومركز وافي والفنادق القريبة من المحطة .

وأوضح الطاير أن هيئة الطرق والمواصلات ارتأت تأجيل افتتاح محطتي الجداف والخوار، على الرغم من جاهزيتهما للتشغيل، نظراً لعدم اكتمال تنفيذ المشاريع العقارية التي تخدمها هاتان المحطتان، وعدم وجود ركاب لهما في الوقت الحاضر، وستقوم الهيئة بدراسة افتتاحهما في المرحلة القادمة .

تكامل في وسائل النقل الجماعي

أكدت هيئة الطرق والمواصلات أن الخط الأحمر لمترو دبي أحدث نقلة نوعية في مجال تكامل وسائل النقل الجماعي للإمارة، باعتباره يمثل المرحلة الأولى للمشروع الذي يعد الأول من نوعه على مستوى المنطقة، ما أكسب هذا الخط أهمية بالغة ألهمت القائمين عليه في هيئة الطرق والمواصلات بدبي لمواصلة العمل في إنجاز المرحلة التالية من المشروع المتمثلة بالخط الأخضر .

ويغطي الخط الأخضر للمترو أبرز مناطق الأعمال في الإمارة ويحقق تكاملاً ملموساً في وسائل النقل الجماعي من خلال تجهيز 3 محطات رئيسة هي اتصالات، والغبيبة، وأبوهيل، بمواقف مخصصة للمركبات وحافلات النقل، مما يسهم في توفير أرقى سبل الراحة لمرتادي المترو للوصول إلى الوجهات المفضلة لديهم بكل سهولة ويسر .

وسعت هيئة الطرق والمواصلات أثناء عملية التخطيط لمشروع الخط الأخضر مع فريق العمل من المهندسين من ذوي الكفاءة في مؤسسة القطارات إلى وضع آلية دقيقة وسهلة أثناء عملية انتقال الركاب بين رصيف الخط الأخضر والأحمر، وذلك بتوفير وسائل تسهم في انتقالهم بكل سهولة ومنها السلالم المتحركة والمصاعد، إضافة لوجود شاشات عرض في المحطتين المعنيتين بانتقال الركاب بين الخطين “الأحمر والأخضر” من أجل توضيح مواعيد حركة القطارات التي تؤدي إلى تنظيم عملية الانتقال إلى الوجهة المراد الوصول إليها، فقد أنشئت جسور لعبور المشاة في المحطات العلوية في الخط الأخضر لتسهيل انتقال وحركة مستخدمي القطار بين مواقف الحافلات ومركبات الأجرة على طرفي الشوارع .

65 شاشة لمراقبة الخطين

يعد مركز التحكم في عمليات القطارات الخاص بمترو دبي الذي يقع في مرآب المترو في منطقة الراشدية، (العين الساهرة) على حركة القطارات طوال اليوم لضمان سلامة مرتاديه، وافتتاح الخط الأخضر للمترو سيزيد من الأعباء الموكلة على موظفي مركز التحكم من خلال المراقبة والسيطرة الكلية للأنظمة والمحطات والمرآب بقصد التعرف إلى أي عطل قد يطرأ مبكراً والعمل على إصلاحه من أجل ضمان تشغيل القطارات بدرجة عالية من الكفاءة والأمان .

وينقسم مركز التحكم المركزي إلى قسمين أحدهما يُعنى بالخط الأحمر والثاني للخط الأخضر وفيهما قرابة 20 موظفا جديدا للعمل على ثلاث ورديات لمتابعة الخط الأخضر ومراقبته، لاسيما أن لكل خط شاشات مراقبة منفصلة تماما عن الأخرى، إضافة إلى شاشة عرض كبيرة للخطين، حيث تبلغ أعداد الشاشات المنفصلة 37 شاشة للخط الأحمر، و28 شاشة للخط الأخضر .

ويتولى موظفو المركز الذين يعملون على مدار الساعة، مراقبة كل جوانب المترو وحركة القطارات والمحطات التابعة للخطين والتدقيق في حال وجود أي أعطال حتى لو كانت بسيطة للتصرف بسرعة من أجل توفير بديل للخدمة، إلى جانب متابعة أعمال الصيانة .

مرآب القصيص

يشتمل الخط الأخضر لمترو دبي على مرآب كبير للمترو في القصيص، وهو عبارة عن موقف لعربات المترو للصيانة والتنظيف، مزود بمكيفات وبنظام متطور لمكافحة الحرائق، ويضم مواقف لعربات القطارات، تبلغ طاقته الاستيعابية 60 قطاراً، ويضم ورشاً لتنفيذ أعمال الصيانة، وورشاً خاصة لغسيل وتنظيف القطارات، كما يضم مبنى إداريّاً للموظفين .

بطاقة نول الشهرية

أطلقت هيئة الطرق والمواصلات في الثاني عشر من شهر أغسطس الماضي، خدمة الاشتراك الشهري في بطاقة نول الزرقاء، بالتزامن من إعادة تقسيم مناطق دبي، لتصبح سبع مناطق، بدلاً من خمس، وذلك نتيجة للتوسع في المناطق التي يخدمها مترو دبي مع تشغيل الخط الأخضر، وتدشين خطوط جديدة لحافلات المواصلات العامة .

وينقسم الاشتراك الشهري في بطاقة “نول” إلى ثلاثة مستويات، لتلبية رغبات مختلف شرائح مستخدمي وسائل النقل الجماعي، وتبلغ قيمة الاشتراك في المستوى الأول 100 درهم، وتتيح للشخص التنقل بمختلف وسائل النقل الجماعي (المترو، والحافلات) في منطقة واحدة، فيما تبلغ قيمة الاشتراك في المستوى الثاني 180 درهماً، وتتيح للشخص التنقل في منطقتين، أما الاشتراك في المستوى الثالث فتبلغ قيمته 270 درهماً، وتتيح للشخص التنقل المطلق في مختلف المناطق التي تخدمها وسائل النقل الجماعي، موضحا أنه يتعين على الشخص تحديد المنطقة التي يرغب في التنقل بها عند الاشتراك في البطاقة وذلك في المستويين الأول والثاني فقط، ويمكن للشخص تغيير المنطقة بعد انتهاء الاشتراك الشهري .

تغطية مباشرة للحدث

أعلنت مؤسسة دبي للإعلام عن تغطيتها الحصرية اليوم لافتتاح صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، التشغيل الرسمي للخط الأخضر لمترو دبي الذي يبلغ طوله 23 كيلومتراً، ويضم 18 محطة إضافة إلى محطتي الاتحاد وخالد بن الوليد المشتركتين مع الخط الأحمر، وذلك عبر قنواتها التلفزيونية العاملة يوم الجمعة (9 سبتمبر) وعلى الهواء مباشرة من مواقع الحدث .

أكد فيصل عبد الله المدير التنفيذي لشؤون الدعم المؤسسي في مؤسسة دبي للإعلام، أنه بناء على توجيهات ودعم أحمد عبد الله الشيخ عضو مجلس الإدارة المنتدب، المدير العام لمؤسسة دبي للإعلام، فإن المؤسسة ومن خلال رؤيتها الإعلامية الواضحة الملامح، المرتكزة على الابتكار والجودة ومواكبة الغايات الاستراتيجية لحكومة دبي تسعى للوصول إلى إعلام عربي متميز يواكب روح العصر ويقدم محتوى مبدعاً وهادفاً يحترم أسلوب الحياة الاجتماعية والثقافية في الإمارات والدول العربية، إلى جانب ترسيخ دورها كمنبر إعلامي في المنطقة كإحدى أبرز المؤسسات الإعلامية والخدمات الإبداعية الرائدة في منطقة الشرق الأوسط .

المزينة: مترو دبي ينطلق نحو المستقبل برقي وأمان

تقدمت القيادة العامة لشرطة دبي ببالغ التهنئة وعميق الامتنان إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، بمناسبة افتتاح الخط الأخضر من مترو دبي .

وأكد اللواء خميس مطر المزينة القائد العام لشرطة دبي بالنيابة، أن مترو دبي ينطلق نحو المستقبل برقي وأمان، وهذه الخطوة لم تأت من فراغ، بل استمدت قوتها وصلابتها من خلال فكر وإيمان المسؤولين المطلق بالتطوير والتحديث لجميع مرافق البنية التحتية التي تعكس بشكل واضح رؤيتهم المستقبلية، ودعمهم الدائم لمسيرة الأمن والاستقرار والتنمية في الدولة، وتؤكد أن ما تشهده إمارة دبي من تطور في المجالات الاقتصادية والسياحية والأمنية والثقافية من صلب استراتيجية قادتها الساعين للتميز والريادة والعالمية .

الغيثي: خطة متكاملة لتأمين الخطوط كافة

أعدت إدارة أمن المواصلات بشرطة دبي خطة متكاملة لتأمين خطوط مترو دبي بشكل عام، ومن بينها الخط الأخضر الذي سيتم افتتاحه اليوم . وأعلن العميد علي عبدالله الغيثي مدير الإدارة العامة لأمن الهيئات والمنشآت والطوارئ بالإنابة، المشرف العام على إدارة أمن المواصلات، عن انتهاء الإدارة من تأمين افتتاح الخط الأخضر لمترو دبي، حيث تم تجهيز جميع المستلزمات الأمنية التي يتطلبها تأمين مترو دبي .

وأشار العميد الغيثي إلى أن شرطة دبي تستعد لافتتاح المترو منذ الإعلان عنه، حيث تم تشكيل عدد من الفرق لتأمين محطات الخط الأخضر بالكامل، التي يبلغ عددها 18 محطة، بدءاً من المواقف الخارجية مروراً بالمحطات وعربات المترو .

قائد شرطة دبي بالإنابة : مترو دبي إضافة نوعية للإنجازات التي تحققت في الإمارات .


دبي في 8 سبتمبر/ وام/ تقدمت القيادة العامة لشرطة دبي ببالغ التهنئة وعميق الامتنان إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله ” وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي بمناسبة افتتاح الخط الأخضر لمترو دبي الذي يتم غدا .

وقال سعادة اللواء خميس مطر المزينة القائد العام لشرطة دبي بالنيابة فى كلمة له بهذه المناسبة ان هذا المشروع الحضاري المدني الجديد يشكل إضافة نوعية للإنجازات التي تحققت في دولتنا الحبيبة وفق ما خطط لها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للارتقاء بإمارة دبي وبنائها على أسس وأنظمة حديثة وعصرية تدعم جودة الحياة وتواكب متغيرات العصر حتى أصبحت دبي تنافس كبريات المدن العالمية بل وتسابقها إلى مرتبة عالية من التميز والجودة في تقديم الخدمات .

وأضاف ان مترو دبي ينطلق نحو المستقبل برقي وأمان وأن هذه الخطوة لم تأت من فراغ بل استمدت قوتها وصلابتها من خلال فكر وايمان المسئولين المطلق بالتطوير والتحديث لجميع مرافق البنية التحتية التي تعكس بشكل واضح رؤيتهم المستقبلية ودعمهم الدائم لمسيرة الأمن والاستقرار والتنمية في الدولة وتؤكد أن ما تشهده إمارة دبي من تطور في المجالات الاقتصادية والسياحية والأمنية والثقافية من صلب استراتيجية قادتها الساعين للتميز والريادة والعالمية .

ونوه بأن هذا المشروع الحضاري الكبير تحرص القيادة العامة لشرطة دبي كشريك استراتيجي مع هيئة الطرق والمواصلات بدبي على تأمين مرافقه والمحافظة على نظامه العام والقيام بعمليات الإخلاء في حالة الطوارئ والحوادث ودراسة وإعداد تقارير دورية عن الوضع الأمني للقطار والمحطات إلى جانب تسيير دوريات أمنية على مدار الساعة تتابع كل صغيرة وكبيرة ضمن تعامل راق.

وأوضح سعادة اللواء المزينة أن هذا المشروع الحضاري بما فيه من خدمات إنسانية وإمكانيات حضارية ومرافق متميزة يعد من المعالم الحضارية والسياحية لدولة الإمارات ويقصده جميع زوار إمارة دبي ويساهم في تنمية ثقافة المجتمع في كيفية التعامل مع الممتلكات العامة والمحافظة عليها والاهتمام بالمظهر الجمالي لمترو دبي .

وام/ د / ج ع / لب .
وام/لب/ع ا و

 


احب التقنية و الالعاب الالكترونيه و العاب الفلاش الاونلاين ومدمن السفر وتعلم الجديد ، مطور مواقع ومتخصص في التجارة الالكترونيه وايضاً في مواضيع الصحة و العلاج E-Commerce و محركات البحث SEO .

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *