3 years ago
1542 Views

ضعف الدولار يعزز تنافسية القطاع السياحي في دبي

Written by

ضعف الدولار يعزز تنافسية القطاع السياحي في دبي

تتوقع مصادر عاملة في قطاع السياحة والسفر في دبي أن يؤدي تراجع سعر الدولار مقابل العملات الأوروبية وبعض العملات الآسيوية مقابل اليورو، إلى زيادة أعداد السياح القادمين إلى دبي من المناطق التي تقع ضمن نطاق اليورو، وكذلك الأمر بالنسبة للقادمين من دول آسيا كاليابان، لأن انخفاض الدولار مقابل اليورو وبالتالي انخفاض الدرهم مقابل اليورو يؤديان إلى انخفاض تكاليف السفر والإقامة في فنادق دبي .

168618  ضعف الدولار يعزز تنافسية القطاع السياحي في دبي  168618


أوضحت المصادر أن الفارق بين سعر صرف اليورو مقابل الدولار لا يزال ضئيلاً حتى الآن لكن استمرار تراجع الدولار وبالتالي الدرهم مقابل اليورو سيؤدي إلى طفرة كبيرة في أعداد السياح القادمين إلى الدولة من مختلف الدول الأوروبية نتيجة انخفاض تكاليف الإقامة في الفنادق بشكل خاص والتسوق بشكل عام .

وأشارت المصادر الى إن تراجع الدولار سيلقي بظلاله على الخريطة السياحية العالمية وعلى توجهات السياحة، موضحة إلى أن البوصلة السياحية للسياح الروس والآسيويين ستشير إلى دبي خاصة السياح أصحاب البرامج السياحية القصيرة الذين يتطلعون إلى المنتج السياحي في الإمارة .

وقالت المصادر إلى أن استمرار تراجع الدولار سينعكس بصورة إيجابية على الوجهات السياحية الناشئة كدول شرق آسيا مثل ماليزيا وتايلاند والوجهات السياحية العربية كمصر والأردن وسوريا ولبنان، موضحة إنه في حال استمرار تراجع الدولار مقابل العملات الأخرى طويلاً فإن ذلك من شأنه ان يؤدي إلى تغيير الخريطة السياحية والاتجاه الكامل للسياحة العربية إلى المقاصد الآسيوية والعربية إضافة إلى استكشاف مقاصد أخرى .

وأضافت المصادر أن هذا التغير من شأنه أن يزيد من إنفاق القادمين من هذه الدول، موضحة أن انخفاض أسعار السلع والبضائع التي يتم استيرادها من الدول التي تربط عملاتها بالدولار مع زيادة القوة الشرائية لليورو وانخفاض تكاليف السفر والإقامة ستؤديان إلى زيادة في إنفاق السائح الأوروبي .

وقال جورج موسى رئيس وصاحب مجموعة “بلانت” إن طبيعة تأثر قطاع السياحة نتيجة تراجع الدولار سيكون على شقين، الأول في ما يتعلق بمكاتب السياحة التي تتعامل مع نظيراتها الأوروبية باليورو وتحديد السعر الشامل للرحلات السياحية، لذلك فإن الأموال وتكاليف الحجز والرحلات تكون مدفوعة مسبقاً ولكن فرق السعر الذي سينجم عن تغير الأسعار ستتحمله مكاتب السياحة والسفر بينما تتحمل مكاتب السياحة والسفر التي تقوم بالاتفاق مع نظيراتها الأوروبية بالعملة الأمريكية، الفارق في تحويل سعر العملة من الدولار إلى اليورو .

وقال موسى إن تنوع المنتج السياحي والأسواق السياحية التي تعتمد عليها دبي قلل من تأثير تراجع اليورو في أعداد السياح القادمين إلى دبي، مشيراً إلى أن سياحة الأعمال والمؤتمرات تشكل العمود الفقري للسياحة في الدولة .

وذكر رياض الفيصل مدير عام شركة الماجد للسياحة والسفر أن هذا التغير في سعر صرف الدولار مقابل اليورو في حال استمراره لفترة طويلة فإنه سيؤثر في القطاع السياحي في الدولة من جانبين، الأول يزيد من أعداد القادمين للسياحة بمختلف أنواعها إلى الدولة، والثاني باتجاه الزيادة والتوسع والإسراع قدر الإمكان في إنجاز المشروعات السياحية التي تم الإعلان عنها إضافة لذلك يسهم هذا التغير في زيادة حجم الاستثمارات الأجنبية داخل الدولة وبالتالي زيادة وتيرة النمو الاقتصادي الذي تشهده الدولة .

وأشار الفيصل إلى أن التغير في أسعار الغرف الفندقية بالنسبة للسياح من الدول الأوروبية سيسهم في جذب المزيد من السياح، كما أن الفارق في أسعار الغرف سيؤدي إلى زيادة استهلاك هؤلاء إضافة الى زيادة إنفاقهم . مضيفاً بالرغم من أن ضعف الدولار يزيد من الضغوط التضخمية وخصوصاً في أسعار البضائع التي يتم استيرادها من الدول الأوروبية المتعاملة باليورو، إلا أن الأمر سيكون مختلفاً لهؤلاء السياح بالنسبة للبضائع التي يتم استيرادها من المناطق المتعاملة بالدولار، حيث ستزداد قوة اليورو الشرائية من هذه البضائع .

وعلى صعيد القطاع الفندقي قال معين سرحان مدير عام فندق ميلينيوم بلازا إن تراجع الدولار لن يؤثر في المجموعات السياحية، لأن الاتفاقات تمت مع الشركات السياحية في مختلف الأسواق منذ بداية العام وقبل أزمة الدولار الحالية، مشيراً إلى أن التأثير الإيجابي سيكون في سياحة الأفراد من الاتحاد الأوروبي، حيث ستزيد قوتهم الشرائية وتصبح أسعار الفنادق الإماراتية أكثر تنافسية مع استمرارية تراجع الدولار .

وقال سرحان: إنه في ظل استمرار تراجع الأسعار سواء أسعار الغرف الفندقية أو أسعار المنتجعات والمرافق السياحية الأخرى ستشكل دبي خياراً استراتيجياً أمام السائح الخليجي، علماً بأن السوق السياحي الخليجي يشكل جزءاً أساسياً من السياح القادمين إلى دبي في هذه الفترة من كل عام .


احب التقنية و الالعاب الالكترونيه و العاب الفلاش الاونلاين ومدمن السفر وتعلم الجديد ، مطور مواقع ومتخصص في التجارة الالكترونيه وايضاً في مواضيع الصحة و العلاج E-Commerce و محركات البحث SEO .

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *