3 years ago
1769 Views

دبي تتصدّر مدن العالم في الأبراج الشاهقة

Written by

دبي تتصدّر مدن العالم في الأبراج الشاهقة

أظهرت إحصاءات مجلس المباني الشاهقة والمساكن الحضرية، أن دبي تحتل المرتبة الأولى عالمياً بين المدن من حيث عدد الأبراج الشاهقة في العالم، التي يزيد ارتفاعها على 200 متر، والتي بلغت 11 برجاً بإجمالي أطوال تصل إلى 3454 متراً، تليها سنغافورة بستة أبراج، وإجمالي أطوال تصل إلى 1308 أمتار.

1488386055  دبي تتصدّر مدن العالم في الأبراج الشاهقة 1488386055

ولفت المجلس – مقره الولايات المتحدة الأميركية في دراسة حديثة صدرت أمس، وحصلت «الإمارات اليوم» على نسخة منها، إلى أن الإمارات حلت في المرتبة الثانية عالمياً من حيث عدد الأبراج الشاهقة خلال العام الماضي، بنحو 14 برجاً شاهقاً، بإجمالي أطوال تصل إلى 4196 متراً، فيما تصدرت الصين قائمة الدول بـ21 برجاً، وبأطوال تصل إلى 5566 متراً، وكوريا الجنوبية بثمانية أبراج بطول 1775 متراً.

ووصفت الدراسة التي أجراها المجلس حول حركة تشييد الأبنية الشاهقة في مع دراسة متعمقة لأطول 20 مبنى تم إكمالها، بالعام الأكثر نجاحاً في التاريخ على صعيد إكمال ناطحات السحاب، لا سيما ما أنجزته دبي خلال فترة الطفرة العقارية التي شهدتها المدينة.

وذكرت إحصاءات المجلس أن الإمارات هي الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط التي تمتلك أبراجاً شاهقة مكتملة، لتستحوذ على نسبة 21٪ من إجمالي حجم الأبراج الشاهـقة في العالم، في حين مثلت قارة آسيا نحو 64٪، واستحوذت أميركا الشمـالية على 9٪، وأوروبا على 5٪، وأميركا اللاتينية على 1٪.

وأشارت الدراسة إلى أن أبراج دبي الشاهقة جاءت في المراكز الأولى في التصنيف العالمي للأبراج، إذ حل برج خليفة الذي طورته شركة إعمار العقارية، في المركز الأول وبلا منازع، في حين حل «برج المؤشر» الواقع في منطقة مركز دبي المالي العالمي في المرتبة الخامسة، بطول 326 متراً و80 طابقاً.

وحلّ برج «إتش.إتش.إتش.آر» السكني، في المرتبة السادسة عالمياً، بطول 318 متراً و72 طابقاً، تلاه «برج المحيط» الذي تطوره شركة داماك العقارية، في المرتبة السابعة، بطول 310 أمتار، و83 طابقاً، في حين حل برج «سكاي» في أبوظبي في المرتبة التاسعة عالمياً بطول 292 متراً، ويتكون من 74 طابقاً مقسمة بين سكني ومكتبي، وحل برج «سلافا» السكني الذي تطوره شركة «تاف» التركية في المرتبة الحادية عشرة بطول 285 متراً، ويتكون من 75 طابقاً، وجاء برج «فندق جال» في دبي في المرتبة الـ 13 بطول 269 متراً، ويتكون من 60 طابقاً، وتطوره شركة غسان أحمد الخالد العقارية.

وأظهرت الدراسة أن الأبراج التي بنيت بغرض السكن بلغت نسبتها 45٪ من إجمالي عدد الأبراج، فيما استحوذت أبراج المكاتب على 20٪، وبلغت نسبة الأبراج المبنية لقطاع الفنادق والضيافة نحو 9٪، في حين سجلت الأبراج المتعددة الأغراض، أو تجمع أكثر من غرض مثل برج خليفة الذي ضم الفئات الثلاث نسبة 26٪.

وأوضحت أن نحو 73٪ من الأبراج الشاهقة في العالم استخدمت الخرسانة في البناء، في حين استخدم نحو 21٪ المركبات، واستخدم 5٪ منها الحديد والفولاذ، في حين بلغت نسبة الأبراج التي استخدمت الخرسانة والحـديد نحو 1٪ فقط.


احب التقنية و الالعاب الالكترونيه و العاب الفلاش الاونلاين ومدمن السفر وتعلم الجديد ، مطور مواقع ومتخصص في التجارة الالكترونيه وايضاً في مواضيع الصحة و العلاج E-Commerce و محركات البحث SEO .

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *